المطالعة ٣
(التربية والغزو الثقافي)
كاتب :
عمران مرهاميد (۰۹٢٦۰٠٠٣)
المحاضرة :
Dra. Enok Rohayati
شعبة تعليم اللّغة العربيّة
بكليّة التربيّة
بالجامعة الإسلاميّة الحكوميّة رادين فتاح فالمبانج
٢٠١١
أولا : ابتلاء معظم بلاد المسلمين بالغزو الثقافي... ودور التربيّة
وطالمانكثر "الحديث" عن الأمة العربيّة, وكذا الأمة الإسلاميّة, فإن هذا الحديث – حتّى يكون ذاقيمة – ينبغي أن يتبعه"عمل".. أو "فعل".. من جانب علماء ومفكري ومخططي الأمتين العربيّة الإسلاميّة.ولأنّ التفكير والتخطيط للأمّة الإسلاميّة, باتساع العام. قد يكون فيه شيء من الإسراف في التعميم وعدم الدقة, لا تساع المساحات, وتباعد المسافات. واختلاف الأوضاع والظروف فإنّنا سوف نركز حديثنا. في هذا المجال – على المنطقة العربيّة فحسب, وفي يقيننا أنّ ذلك يكفي الآن. حاصة وأنّ هذه المنطقة العربيّة هي قلب العالم الإسلامي من ناحية. ومن ناحية ثانية فإنّ ما قد يطبق فيها من إصلاحات تربوية يمكن بعد ذلك نقله واقتباسه لباقي مناطق العالم الإسلامي. لو ثبتت فائدته أو فوائده عندنا.
ونبدأ بمنطقتنا العربيّة فنقول إنّنا جميعا. وبالفعل – مبتلون بأشكال "الغزو الثقافي", بصورة أو بأخرى, فقد يكون ذلك الغزو واضحا و صريحا في بعض بلدان منطقتنا, وقد يكون متخفيّا مستترا في بعضها الآخر. قد يكون إيقاعه سريعا و صوته عال و مزعج في بعضها, بينما هو بطيئ الإيقاع في البعض الآخر. ويتقدم إليه أو فيه على أستحياء, ولكنّه هناك على أيّ حال ويسير سيرا حثيثا نحو أهدافه الّتي رسمها له واضعرهز
المهم أنّه – أيّ الغزو الثقافي – هناك, في بلادنا كلّها, ودون استثناء, في التعليم بمناحجه... وخططه... وبرامجه... ومناشطه... ومدارسه الأجنبيّة. وقد درسنا ذلك بشئ من التفصيل في صفاحات وفصول سابقة من هذا الكتاب. وفي الإعلام هو موجود كذلك في التليفزيون كما في الراديو, وقي الصحف كما في المجلات, في البرامج متنوّعة نجد ذلك الغزو, فمن سكون أقدر من علماء التربيّة المسلمين علي فحص و دراسة و بيان أهداف تلك المدارس تنبيها للأمة وتعريفا. ومن يكون أقدر منهم على تنفيذ المناهج, والبرامج والخطط التعلميّة, وكذا أهداف الأنشطة الصفيّة واللاصفيّة...؟ من أقدر من علماء التربيّة المسلمين على دراسة مخرجات هذه المدارس الأجنبيّة وبيان مخاطرها ومخاطر مخرجتها (خريجيها) على الأمّة وعلى المستقبلها...؟
المفردات
المفردات المعنى
ذاقيمة Nilai
ينبغي Hendaklah
التخطيط Garis/baris/tulisan
أشكال Bentuk-bentuk
الإسراف Pemborosan
التعميم Mengumumkan
الدقة Detail
المساحات Selang/jarak
المسافات Jarak
الأوضاع Peletakan
الظروف Segala yang ikhwal
عال Kendala
مزعج Meragukan/Membimbangkan
بطيئ Pelan
الإيقاع Irama
أستحياء Dengan malu-malu
الإستمبط
Pertama : Efek (akibat) invansi (perang) budaya terhadap sebagian Negara muslim. Dan peranan pendidikan
Kebanyak Negara arab dan Negara islam telah mengalami imbas dari invansi budaya, adapaun invansi (perang) budaya ini berupa tanpa tidak langsung masyarakat mengikutinya baik dari tingkah laku maupun perbuatan mereka. Dan untuk mengatasi permasalahan tersebut, sangat diperlukan peran para ilmuwan, dan sebuah bentuk rencana yang dibuat untuk mengatasi hal ini dan paling utama dalam hal ini adalah peranan pendidikan sebagai solusi permasalahan tersebut.
Kita sepakat jika pada saat ini semua bangsa arab, mengalami sebuah bentuk “invansi/perang budaya” dan menyebar dengan berbagai cara. Dan sebuah keniscayaan jika invansi ini sangat nampak dan jelas terjadi dibeberapa wilayah Negara islam. Dan yang terpenting adalah bahwasannya invansi/ perang budaya masuk dan menyebar diberbagai media baik percetakan atau pun elektronik. Dan disinilah peranan para ilmuwan untuk memeriksan dan mempelajari serta menjelaskan tujuan dari pedidikan dengan sara sekolah sebagai wadah pengetahuan.sertadiharapakn kepada ilmuwan muslim untuk mampu menjelaskan bahaya dan resiko invansi budaya dan seterusnya.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar