Minggu, 09 Januari 2011

METODE PENGAJARAN NAHU DAN PROBLEMATIKA YANG DIHADAPI

الإنشاء ٣
(منهج تعليم النحوى في الجا معة)



المحاضرة :
لالة الاويّة الماجستير
كاتب :
عمران مرهاميد (٠٩٢٦٠٠٠٣)
شعبة اللغة العربية
بكلية التربية
بالجامعة الاسلامية رادين فتاح فالمبا نج
٢٠١١
مقدمة
أ‌. خلفية البحث
في العام ، يظن كثير من المسلمين أن تتساوى مع قواعد اللغة العربية الأعصاب ، ويتصورون انه اذا كنت تعلم اللغة العربية ولذلك فمن الصعب ، ويصعب معرفة.
الانطباع أن اللغة العربية كان من الصعب ، والصعب هو أن العديد من الأخطاء تسبب في طرق التدريس. النظام وطرق التدريس القديمة ، وركزت أكثر من اللازم وتحديد أولويات العصب النحوي من التعبير,المحادثة المطالعة , ، الاملاء ,والكتابة. بحيث يبدو أن تعادل بينها والنحوي العصبية العربية نفسها. في الكلمة من معنى ، اذا كان شخص يعرف بالفعل قواعد اللغة العربية ، ثم في حد ذاته لإتقان اللغة العربية. وإن كان النحوي العصبي مجرد جزء واحد من اللغة العربية ، والتي لا تحتاج بالضرورة إلى اعتبار صعبة ، ناهيك عن يخشى. مبدأ يعلم اللغة العربية لا ينبغي أن يكون صعبا. ولكن جعل الأطفال سعداء في اللغة العربية ، لا تعقيدها.
كل إنسان هو في الأساس القدرة على إتقان أي لغة ، على الرغم من مختلف المستويات والتشجيع. الاختلافات بين هذه هي الأهداف التعليمية المراد تحقيقها ، والتي تمتلك المهارات الأساسية ، والدافع هو في النفس والاهتمام والمثابرة. وبصرف النظر عن البيان المذكور أعلاه ، تعلم اللغة العربية (الخارجية) مختلفة من تعلم لغتهم الأم ، وبالتالي فإن المبادئ الأساسية للتعليم يجب أن تكون مختلفة ، سواء بشأن الأسلوب (نماذج التدريس) والمادية والعملية لتنفيذ التدريس. المهارات الميدانية في اتقان اللغة العربية ويشمل القدرة على الاستماع (مهارة الإستماع), القدرة على الكلام (مهارة الكلام), القدرة على القرأة (مهارة القرأة), القدرة على الكتابة (مهارة الكتابة). إذا كان في ثوابت اللغة الاندونيسية العصب النحوي / مرادفا "اللغة " ، و "قواعد" باللغة الانكليزية. ولذلك ، غريبا بعض الشيء أن تدريس اللغة العربية باشا أولويات العصب / ثوابت من المحادثة ، المطالعة ، الاملاء ، التي يجب أن تدرس منذ فترة.
من المتكلمين عقلية أعلاه حاولت مواصلة مناقشة في عنوان (منهج تعليم النحوى) مع الأمل في أن تسهم هذه الورقة عمق المعرفة وخاصة في النفس المتكلمين أنفسهم والمجتمع الأكاديمي بشكل عام. آمين
ب‌. أسئلة البحث
1. ما يكون الطريقة او المنهج الذي تنفاذ في الدرس النحوي.
2. ما يكون مشكلات الّتي تقابل في الدرس النحوي
3. كيف يكون الحلول المقترحة لمشكلاته
ج. أهدف البحث
1. لمعرفة الطريقة او المنهج الذي تنفاذ في الدرس النحوي.
2. لمعرفة مشكلات الّتي تقابل في الدرس النحويز
3. لمعرفة الحلول المقترحة لمشكلاته







الغرض
أ. الأسلوب يعلم العصب النحوي (ثوابت)
وضع في تدريس قواعد اللغة التركيز على وسيلة واحدة لتحسين الأساليب تكوين العربية التي هي وحدة واحدة الدرس الذي يتكون من القواعد التي يجب أن تدرس للطلاب والمطلوبة لمعرفة وفهم ذلك.
وبالمثل ، فإن هذا الدرس النحوي ، وأكد أيضا على قواعد الحفظ ، ولكن طريقة استخدام قواعد الحكم ، من هنا جاءت أفكار لايجاد الطريقة المناسبة والموثوق بها لتدريس العلوم النحوى على الطلاب.
في اتصال مع هذه المسألة ، فإن المؤلف يقدم الأساليب المتعلقة النحوي التدريس.
1. الطريقة القياسية (استنتاجي أسلوب القياس )
أساليب القياس استنتاجي (القياس) هو الأسلوب (كيف) لتعليم قواعد اللغة التي بدأت مع عرض للقواعد وتلت ذلك من خلال إعطاء أمثلة. وتشتمل هذه الطريقة من أقدم الطرق في تدريس قواعد اللغة ، على الرغم من أن هذه الطريقة منذ فترة طويلة ولكن لا تزال تستخدم في تدريس اللغة العربية ووزارة التربية والتعليم في الدول العربية. وصف طريقة استنتاجي من أشكال الكلمات وأنماط الجملة مأخوذة من الأدب ، وجوانب النحوي شرف جيدة أو النحوي.
الأسلوب آل القياس (استنتاجي) هو وسيلة لتعليم المعلمين النحوي الذي شرح القواعد الأولى لطلابها ثم يتبع ذلك إعطاء أمثلة على شكل أنماط الجملة مأخوذة من مواد للقراءة. ويمكن الاطلاع تقني العرض من القياس طريقة القاعدة (استنتاجي) على النحو التالي :
1. معايير التعرض ، وهي كتب المعلم على اللوح مع لامع واضحة والمعلم ثم قراءتها ومتابعتها من قبل الطلاب ومرارا وتكرارا في نهاية المطاف الطلاب على حفظه وفهمه.
2. أمثلة التعرض ، وهي أوضح المعلم موقف القواعد الواردة الأمثلة بحيث يتمكن الطلاب من فهم ، ثم المعلمين عقد سؤال وجواب مع الطلبة ، بعد ساعات من الدراسة ستنتهي مهام المعلم يعطي للطلاب أن يكتمل في خارج المنزل ساعات من الدروس التي تم تحديدها ، سواء في شكل مستقل ومهام المجموعة.
استخدام هذه الطريقة هي مزايا وعيوب. والخبر السار هو يستطيع الطلاب فهم القواعد من خلال الأمثلة التي وصفها المعلمين في الفصول الدراسية ، بحيث يتمكن الطلاب من إكمال المهام خارج ساعات الدوام المدرسي. الجانب السلبي هو ان تكون مثقلة الطلاب مع قواعد الحفظ دون اتقان المفردات المفردات والقواعد مثقلة المعلمين التي يجب أن تكون مكتوبة على اللوح.
2. الطريقة الاستقرائية (الطريقة الاستقرائية)
ويسمى الأسلوب الاستقرائي أيضا أو أساليب هربرت. وقد بدأ هذا الأسلوب لاستخدامها في المدارس عند الدول العربية من الوفود العربية الأوروبية عادوا إلى بلادهم في بداية القرن العشرين. في هذه الطريقة في عملية التعليم والتعلم يبدأ من التعرض للأمثلة ، مع التركيز على التدريبات التي بدأت من جزء (جزءى) للوصول إلى تعميمات أو المبادئ العامة.
ويرى المؤيدون أن هذا الأسلوب هو الأسلوب الأكثر طبيعية من خلالها الفكر للتوصل إلى علمه وغير المقنعة للمحجبات وشرح الامور بعيدا ، وهذا الأسلوب كمدرس أو توجيه المشرف. وموقف الطلبة وايجابية للغاية بسبب الخاصة بهم في محاولة لفهم القواعد الواردة في هذه العينات والظالب إجراء ممارسة اللغة
طريقة العرض ,الطريقة الاستقرائي هي :
1. تقني العرض من الأول : أي ، مع التعرض من الأمثلة والقواعد. ويسمى التعرض أيضا أمثلة متنوعة التعرض أو أمثلة من الأمثلة ومتنوعة مختلفة من التعرض لكيفية أحيانا الأمثلة المقدمة تختلف على نطاق واسع وليس لها علاقة مع أمثلة أخرى.
في اتصال مع ما سبق ، فإن أسلوب له مزاياه وعيوبه. المزايا ، وهما لا يمكن للمعلم الصف اختيار أمثلة سهلة ومساعدة المعلمين في التعليم والتعلم وتسهيل وتسريع عملية الفهم للطلاب ضد النظام لأنه تم فهموا من خلال الأمثلة التي تم وصفها. بينما وجدت الضعف في عرض المواد العديد من الطلاب الذين يديرون الطبقات ، لأن الطلاب النظر في عملية التعلم غير دقيقة وصعبة لتكون معروفة ومفهومة من خلال إعطاء أمثلة من ومتنوعة ومختلفة لا علاقة مع بعضهم البعض.
2. التقنية الثانية : طريقة عرض النص (ناس) ، يليه بعد ذلك مع أمثلة قواعد النحوى.
ويسمى التعرض النص أسلوب " الأساليب النص" ، الذي يرتبط كل منهم. يتم رسمها مع العناوين من المواد التاريخ ، الأدبية العربية ، وهي صحيفة يومية أو مجلة أسبوعية ، شهرية التي تتحدث تحديدا عن المواضيع الفعلية التي كان ليحدث ، على مرأى من الطلاب واستمع مباشرة.هذه الطريقة في التعليم والتعلم وتقنيات العرض هي كما يلي :

أ‌. يشرح المعلم ويصف نصوص القراءة وقضية الأمثلة التي تركز على مادة النحوى وشرح القواعد الواردة في النص.
ب‌. للطلاب العديد من المعلمين طرح الأسئلة من أجل إكمال قراءة النصوص الموجودة.
مزايا هذا الأسلوب هو يشعر الطلاب علاقة قوية أو علاقة مع اللغة العربية وعلم ، وكان قادرا على مقارنة الخصائص المحددة النصوص الإعراب فى القرأة الأخرى. وكذلك حافزا للطلاب لفهم الحب
و علم النحوى ، مما أدى طريقة التعبير الصحيحة التي تجعل الطلاب أكثر استقرارا في فهم
اللغة العربية.
ب‌. مشكلات الدرس النحوي
إنّ مشكلاتِ الدَّرس النَّحوي في الأقسام الجامعية من المشاكل المزمنة , التي لاتقتصر على طلاب الجامعات فحسب, بل تشمل جميع المراحل الدراسية, وفي كافة البلدان العربية . وهي مشكلة كغيرها من المشاكل, لها بداياتها ومسبباتها. وفي هذا المقالة أحاول أن أتلمس هذه المشكلة, ومسبباتها, وكذا الحلول التي من شأنها أن تكون سببًا في اندثارها بمشيئة الله
.
وقد رأيت أن مشكلات الدرس النحوي تتركز في ثلاثة محاور هي : مشكلة المنهج , ومشكلة الأستاذ
1. مشكلة المنهج
المنهج لـه دور فاعل جدًّا في العملية التربوية , وقد يكون التقصير فيه سببًا من أسباب مشكلات درس النحو , وأولى الملاحظات عليه:
أ‌. قلة الحصص المخصصة لمادة القواعد العربية أو النحو , وذلك في المراحل الأولى - ونحن إذْ نتحدث عن مشكلة النحو في المرحلة الجامعية لا يمكن إغفالها في المراحل الأخرى لأنها تمثل كلاً لا يتجزأ – فهي ما بين حصتين إلى ثلاث حصص في الأسبوع, بينما تظفر الرياضيات بنصيب الأسد من الحصص في جميع المراحل, إضافة إلى الإنجليزي في المتوسطة والثانوية حيث يحتل أيضًا الصدارة في عدد الحصص, ثم المواد العلمية الأخرى كالفيزياء والكيمياء وغيرها , بينما النحو في الأقسام الأدبية الثانوية لا تزيد عن ثلاث حصص !!! فما السر يا ترى في ذلك ؟؟ هل النحو غير مهم لهذه الدرجة ؟؟
ب‌. النحو في جميع مراحله عبارة عن كل لا يتجزأ , والدروس مبنية بعضها على بعض, فمن لم يدرك الأصول فلن يدرك الفروع , وألاحظ عدم الاعتناء بتدريس الأصول وتكرير دراستها في كل مرحلة حتى ولو باختصار ؛ حتى يستطيع الطالب استحضارها والبناء عليها في الدروس الأخرى المتعلقة بها
ت‌. النقلة النوعية التي تجابه الطالب المستجد الملتحق بالجامعة , حيث يجابه بمنهج جديد كل الجدة عما قد ألفه في مراحل دراسته الأولى , وذلك من جوانب عدة , من حيث الأسلوب , ومن حيث الطريقة , ومن حيث الأمثلة
2. مشكلة الأستاذ
يعد الأستاذ من العناصر المهمة جدًّا في العملية التربوية؛ لذلك نجد أنَّ الأستاذ قد يكون سببًا جوهريًّا في مشاكل الدرس النحوي في الجامعات , ويتمثل ذلك في:
أ‌. تردي مستويات معلمي المراحل الأولية : وهو سبب فاعل فيما يواجهه الدرس النحوي من مشكلات, إذْ إنْ أغلب المعلمين هم معلمو حاجة, خصوصًا القدماء منهم, فكان القبول يشمل الغث والسمين,ويخرج الغث والسمين, مما يجعل الطلاب هم من يدفع الثمن.
ب‌. الاستعجال في قضية السعودة, خصوصًا في القرى التي لم تتشبع إلى الآن بالأكفاء ذوي الخبرة . ومن التجارب الشخصية في ذلك في بعض إدارات تعليم الأطراف وجدت بعض الزملاء الذين تخرجوا معي في نفس السنة يمضون سنة واحدة في التدريس ثم يرشحون في السنة التي تليها للتوجيه بإدارات.
التعليم بدعوى السعودة , وترحيل الموجهين ذوي الخبرة من الأقطار العربية , وعدم الإفادة منهم بالقدر المطلوب مع شدة الحاجة لهم؛ لأن المعلمين السعوديين في تلك القرى لم يكتسبوا الخبرة الكافية التي تؤهلهم لتوجيه مسيرة التعليم.
ج. التقليدية في إلقاء الدروس سواء في المراحل الأولية , أو في المراحل الجامعية, وعدم الإفادة من
تقنيات التعليم الحديثة . فالإلقاء العادي أصبح دوره ضعيفًا جدًّا في عصر الفضائيات والإنترنت , فلا
بد للمعلم من أن يواكب عصره , حتى يفيد طلابه منه بالشكل المطلوب.
د. عدم استخدام اللغة الفصحى في الشرح ومناقشة الطلاب , ومن المؤسف جدًّا ما يُشاهد في كثيرٍ من
الجامعات من مناقشات علمية لرسائل ماجستير ودكتوراه تتم من قبل أساتذة كبار باللهجة العامية !


ج‌. الحلول المقترحة لمعالجة مشكلات الدرس النحوي
1. الحلول المقترحة لمشكلة المنهج
أ‌. تكثيف حصص مادة النحو في مراحل التعليم العام ؛ فالنحو ليس بأقل أهمية من الرياضيات والإنجليزي , وبقية المواد العلمية التي تأخذ نصيب الأسد من الحصص الأسبوعية , فالطالب الذي سيتخصص مستقبلاً في الأقسام الأدبية لن يفيد كثيرًا من المعادلات والمتراجحات واللوغرتيمات وغيرها , بقدر ما يفيد من تكثيف دروس النحو , وهنا أوجه نداء آخر إلى وزارة التربية والتعليم بأن يبدأ التخصص من الصف الأول الثانوي , حتى يتشبع الطالب من التخصص , فلا يُقبل إلى الجامعة إلا وهو في أهبة الاستعداد.
ب‌. التركيز على الأصول في تدريس النحو في جميع المراحل؛ لأن النحو كله مترابط؛ فقد يصل الطالب إلى مراحل متقدمة وهو لا يكاد يفرق بين الاسم والفعل, وهذا الأمر يتطلب استراتيجية معينة في عمل المناهج , فلا ما نع مثلاً من أن نبدأ منهج كل مرحلة بنبذة مختصرة عن الاسم والفعل , وعلامات كل
واحد منهما , وأنواعهما , وعلامات الإعراب الأصلية والفرعية, كل ذلك باختصار في ما يقارب ثلاث
حصص أو محاضرات , وهذا لن يطول إذا كثفت حصص النحو كباقي المواد العلمية التي في الغالب لا
يرجع منها الطالب إلا بخفي حنين.
ث‌. تقريب الفجوة الشاسعة بين المنهج الجامعي وبقية المراحل الأخرى , وذلك بإحدى طريقتين : إما بتهيئة طلاب الثانوية بما يشابه ما يدرسه طلاب الجامعة , أو إعداد كتاب جامعي مهذب , يُعنى فيه بمستجدات العصر , ويربط الطالب فيه ببيئته , ويمكن الإفادة من تجربة المعاهد العلمية في تهذيب ابن عقيل , والإفادة من مقررات دار الحديث المكية التابعة للجامعة الإسلامية , أو غير ذلك للوصول إلى
الهدف المنشود
2. الحلول المقترحة لمشكلة الأستاذ
أ‌. عمل مسح شامل لجميع المعلمين من قبل إدارات التعليم , وحصر ذوي المستويات المتردية , وهم
بلا شك فئتان , فئة ميئوس منها في العملية التربوية تمامًا , والفئة الأخرى أحسن حالاً منها .. فالأولى يجب أن ترحل إلى الأعمال الإدارية بأسرع وقت , والفئة الثانية يتم إعادة تأهيلها بأسرع وقت , مع إيقافها عن العمل أثناء فترة التأهيل.

ب‌. عدم الاستعجال في قضية السعودة وخصوصًا في القرى حتى يكتمل عقد المجتمع السعودي خبرةً وجودة , والإفادة من المتعاقدين ذوي الخبرات المتألقة في مجال التربية والتعليم بقدر المستطاع
ت‌. حث المعلمين في جميع المراحل على الإفادة من تقنيات التعليم , ومواكبة العصر, وترك التقوقع حول الطرق التقليدية القديمة
ج‌. حث المعلمين والأساتذة على استخدام اللغة الفصحى في أثناء الدرس وفي النقاشات الخارجية.





















خلاصة













مراجع

Tidak ada komentar:

Posting Komentar